منتديات الديرة كوول
مرحبا بكم في منتديات الديرة كوول
--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--

لإظهار المنتديات و الاقسام المخفية يرجى التسجيل او الدخول
--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--

مع تحيات ادارة واعضاء المنتدى

منتديات الديرة كوول

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة: القرن الواحد والعشرون سيكون قرن الغاز الطبيعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هتلر
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد المساهمات : 63
العمر : 21
بلدك : مصر
نقاط : 134
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: دراسة: القرن الواحد والعشرون سيكون قرن الغاز الطبيعي   2009-08-09, 6:01 pm

أكدت دراسة علمية أن هناك تزايدا في أهمية الغاز الطبيعي وتوسعا وتنوعا في استخدامه نظرا لما يتمتع به من ميزات اقتصادية وبيئية, مؤكدة ان القرن الواحد والعشرين سيكون قرن الغاز كما كان القرن العشرين قرن النفط .

وأوضحت الدراسة التي أعدها الخبير الاقتصادي في منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول "اوابك" علي حسن, ان استهلاك الغاز الطبيعي في العالم تزايد بحوالي 20 % ما بين عامي 2000 و2007 ليصل الى 2921.9 مليار متر مكعب في عام 2007 بينما ازداد استهلاك النفط خلال نفس الفترة 11.6 %.

وأضافت الدراسة التي عرضت في الملتقى العشرين لاساسيات النفط والغاز الذي بدأ أول أمس ويستمر خمسة ايام ان استهلاك البلدان العربية من الغاز الطبيعي خلال الفترة المذكورة ارتفع بحوالي 50 % ليصل الى 254 مليار متر مكعب في عام 2007.

وأشارت الدراسة, التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية, إلى ان استهلاك الغاز على مستوى الدول الاعضاء في "اوابك" ازداد بنسبة 43.3 % خلال نفس الفترة ليصل الى 230 مليار متر مكعب في عام 2007 وفي المقابل تراجع استهلاك الغاز في البلدان الصناعية في الاونة الاخيرة بسبب الازمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصادات الكبرى وارتفاع اسعار الغاز عالميا خصوصا خلال النصف الاول من عام 2008 .

وذكرت الدراسة ان التركيز على استهلاك الغاز الطبيعي في الدول العربية يأتي بسبب توافره في المنطقة كما انه مصدر نظيف للطاقة وخال من الكبريت في معظم الاحيان حيث ان عملية حرقه التي لا تخلف رمادا تنتج كميات اقل من ثاني اكسيد الكربون قياسا بما هو عليه الحال في النفط والفحم اضافة الى انه يتميز بقيمة حرارية عالية وتكاليف استثمارية اقل مقارنة مع زيت الوقود

ولاحظت الدراسة وجود تغيير في السياسة الانتاجية والتصديرية لبعض البلدان المنتجة للغاز خلال السنوات القليلة الماضية ومنها بعض دول المنطقة وذلك باعطاء اولوية لتلبية احتياجات السوق المحلية من الغاز قبل التصدير.

وأضافت ان هذا الامر يفسح المجال امام تحويل كميات من النفط كانت تستهلك محليا الى التصدير, مشيرة إلى ان جزءا من الغاز المصاحب الذي يتم انتاجه يستخدم في حقن حقول النفط في الاقطار الاعضاء في "اوابك" للمحافظة على ضغط المكامن.

وأشارت الى انه في الوقت الذي انخفضت معدلات الغاز الطبعي المسوق عالميا في عام 2007 بنسبة 0.1 % "نجد انها ارتفعت في الاقطار الاعضاء في اوابك بحدود 1.4 % خلال السنة المذكورة مقارنة مع عام 2006".




تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الثلاثاء , 24 - 3 - 2009 الساعة : 7:53 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 24 - 3 - 2009 الساعة : 10:53 صباحاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراسة: القرن الواحد والعشرون سيكون قرن الغاز الطبيعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الديرة كوول :: منتدى التسلية والمرح :: منتدى الالغاز-
انتقل الى: